فوائد شرب الكركم للشعر

31 أكتوبر، 2018

الكركم

يعد الكركم أو (Turmeric) أحد أشهر أنواع التوابل الطبيعية التي تضفي نكهة محببة على الأطعمة المختلفة، حيث يدخل كعنصر رئيسي في صناعة الأطباق الشرقية والغربية، فضلا عن أنه يعتبر من العناصر الطبيعية ذات القدرات العلاجية المذهلة، مما يجعله أساسا في العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بعلاج الأمراض المختلفة كأحد أبرز العلاجات التي يقدمها الطب البديل، بما في ذلك المشكلات الجمالية التي تؤثر سلبا في المظهر الخارجي للأشخاص، وسنذكر في هذا المقال دوره في علاج مشكلات الشعر، وطرق الاستفادة منه، فضلا عن فوائده بشكل عام.

فوائد شرب الكركم للشعر

يعد شراب الكركم من أفضل العناصر الطبيعية الكفيلة بالتخلص من مشاكل فروة الرأس التي تنتج عن العدوات الفطرية، والجرثومية، والبكتيرية، والتي تتسبب في العديد من الأمراض الجلدية، وبالتالي تؤثر سلبا في صحة الشعر وقوته، بما في ذلك الإكزيما، والالتهابات، والثعلبة، حيث يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساهم في محاربة الالتهابات والحساسية بأنواعها.

ملاحظة: يعد الكركم من المستحضرات آمنة الاستعمال، إلا أنه يجب الحذر من شربه في بعض الحالات، وخاصة من قِبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، كما يوصى بالتقليل من تناوله أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة الخاصة بالنساء الحوامل.

فوائد الكركم لتقوية الشعر

  • يقوي الكركم ويغذي بصيلات وجذور الشعر، وبالتالي فهو يمنع تساقطه وضعفه، ويزيد من قدرته على النمو، وخاصة عند مزج الكركم مع كل من العسل والحليب، وتطبيق المزيج على الشعر.
  • يرطب فروة الرأس، ويمنع جفافها وتقشرها، مما يقلل من احتمالية ظهور القشرة التي تتسبب في الشعور المزعج بالحكة، وتمنح الشعر مظهرا غير لائق، ولتفادي هذه المشكلة، يوصى بمزج الكركم، مع كميات قليلة من زيت الزيتون، وتطبيقه على الشعر قبل الاستحمام، وتركه مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم غسله جيدا؛ حيث يقوي نشاط الدورة الدموية، ويمنع تشقق فروة الرأس وإنتاج القشرة.
  • يستخدم كأحد أنواع الصبغات الطبيعية التي تساعد على تفتيح لون الشعر، ويحافظ على ألوان الشعر الفاتحة، كاللون الأصفر والكستنائي، وخاصة عند مزجه مع شاي البابونج، حيث يترك الخليط على الشعر مدة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم يغسل جيدا.
  • يمنح الشعر لمعانا استثنائيا، وخاصة عند مزجه مع كميات كافية من الملح، حيث يترك المزيج على الشعر مدة كافية، ثم يغسل جيدا.

فوائد الكركم العامة

  • ينشط الجسم، من خلال تعزيز نشاط الدورة الدموية.
  • يستعمل كمضاد طبيعي للالتهابات.
  • يقاوم تصلب الشرايين، ويحافظ بالتالي على سلامة القلب.
  • يعالج ارتفاع درجة حرارة الجسم.