فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

31 أكتوبر، 2018

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أفضل وأغنى المصادر الغذائية والصحية التي تحتوي في تركيبتها على عدد لا محدود من العناصر التي تجعلها تدخل كعنصر أساسي في مجالات عديدة، كونها تضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة كفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وكذلك الكولسترول المفيد، وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة والمشبعة وغيرها، مما يجعله من أكثر المركبات المضادة للأكسدة، ونظرا لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل وخاص عن فوائد شربه على الريق.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

لا يمكن حصر الفوائد التي تعود على الجسم من شرب زيت الزيتون على الريق، أي فور الاستيقاظ من النوم صباحا وقبل تناول أي وجبة، حيث يفيد ذلك صحة الجلد، والقلب، والشعر، وصحة المرأة الحامل وكذلك الجنين، كما يعتبر عنصرا رئيسيا في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وكذلك محاربة مشاكل الضعف الجنسي، والأمراض المختلفة الأخرى على رأسها السكري والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل فيما يلي:

*يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من الكولسترول المفيد للجسم، مما يساعد على التخلص من الكولسترول الضار الذي يسبب الأمراض الخطيرة على رأسها انسداد الشرايين والأوعية الدموية، مسببا التجلطات الدماغية والقلبية القاتلة.

  • يحتوي على كمية كبيرة من الفينولات، والتي تعتبر أغنى المركبات بالعناصر المضادة للأكسدة، مما يجعله علاجا فعالا للالتهابات بأنواعها المختلفة.
  • يحتوي على كميات عالية من مادة أو صبغة الكلوروفيل، وبالتالي يعمل على تجديد خلايا الجلد، وإصلاح الخلايا التالفة، مما يحول دون تعرضها للشيخوخة المبكرة، ويؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة المختلفة، وكذلك يمنحها الرطوبة اللازمة لها، والتي تجنبها من تكون التجاعيد والخطوط التي يصعب إزالتها والتغلب عليها.
  • يعتبر من أفضل العناصر الغذائية المقاومة لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وذلك نظرا لغناه بحمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، حيث يحد من تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية، أي يحد من تكاثر الخلايا غير الطبيعي والمنتظم، كما يعمل على تحطيم وتدمير تلك الخلايا.
  • يعتبر علاجا فعالا لكافة مشاكل الشعر، على رأسها المشاكل المتعلق بقلة النمو، والتي ينتج عنها ضعف كثافة الشعر ومشكلة الصلح، وكذلك مشاكل التساقط والتقصف، كونه غنيا بالفيتامينات الأساسية التي تعمل على تغذية فروة الرأس، وتعطيها الرطوبة اللازمة التي تجنب تعرضها للجفاف.
  • يعمل على تليين المعدة، ويخلصها من مشاكل الإمساك، وبالتالي يساعد على تخليص الجسم من السموم والغازات المتراكمة فيه، وبالتالي يحول دون التعرض لمشكلة الانتفاخات المزعجة، كما يقي من اضطرابات والتهابات وتقرحات الجهاز الهضمي المختلفة.
  • يحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 3، والذي يعتبر أساسا لتقوية وتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون الذكوري، وبالتالي يقوي من القدرة الجنسية لدى الذكور.