فوائد قهوة نواة التمر

31 أكتوبر، 2018

التمر

يعتبر التمر من الأغذية التي عرِفت منذ القِدَم؛ حيث اعتمدت عليه الكثير من الشعوب كغذاء أساسي لها، وذلك لما له من فوائد لا تحصى؛ حيث تحتوي ثمرة التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان، وبقي الاعتماد الأكبر على ثمرة التمر مع إهمال النواة التي أصبحت لها العديد من الاستخدامات الغذائية والصناعية؛ حيث تستخدم نواة التمر لاستخراج الزيت، ولتحضير بودرة نواة التمر التي من الممكن إضافتها للأطعمة، كما يتم تحضير مشروب القهوة من نواة التمر.

تعتبر قهوة نواة التمر من أهم استخدامات نواة التمر، حيث تعد بديلا صحيا للقهوة العادية؛ وذلك لأنها تخلو من مادة الكافيين، ويتم تحضير هذه القهوة بغسل نواة التمر للتخلص من الشوائب ونقعها بالماء لعدة أيام، ثم يتم تجفيفها لمدة أربعة إلى خمسة أيام، وبعدها تحمص نواة التمر وتطحَن، وتحضر بنفس طريقة تحضير القهوة العربية؛ حيث تغلى ويضاف لها الهيل والزعفران لإضافة نكهة مميزة.

فوائد قهوة نواة التمر

لا تقتصر فائدة قهوة نواة التمر على خلوها من الكافيين؛ بل توجد هناك العديد من الفوائد الصحية لهذه القهوة تميزها عن القهوة العادية، حيث يخفض تناول قهوة نواة التمر بانتظام مستويات السكر في الدم لذلك ينصح مرضى السكري بتناولها، وتعمل كمسكن فعال لآلام المفاصل، وينصَح بتناول قهوة نواة التمر للمرضى المصابين بحصوة الكِلى حيث تساعد في تفتيتها، كما تساعد على التخلص من ديدان الأمعاء التي تصيب الأطفال بشكل أكبر من الكِبار، وتجدد الخلايا التالفة وتلين الأغشية المخاطية.

ومن الفوائد الأخرى أيضا أنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحمى، وتقوي البصر لاحتوائها على فيتامين أ، وتسهم في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان، وتحتوي على مواد وعناصر غذائية تقي من مرض السرطان. من الممكن للمرأة المرضعة تناول قهوة نواة التمر لزيادة إدرار الحليب، ومن الفوائد الأخرى لهذه القهوة المميزة أنها تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي بالتالي تساعد على التخلص من مشاكل الإخراج وتخفف الغازات.

تعد قهوة نواة التمر حسب الدراسات الحديثة من المصادر الغنية لمركب الفينول والمواد المضادة للأكسدة، ولها القدرة على منع تراكم الكولسترول السيئ في الشرايين، وتزيد من نشاط الدورة الدموية، بالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتسهم في تخفيض مستوى الكولسترول في الدم للمرضى المصابين بارتفاع الكولسترول. نشرت مجلة الأغذية الطبية دراسة تبين فيها فوائد نواة التمر في حماية الجسم من الإصابة بتلف الكبد والكلى، وما زالت الدراسات تجرى لاكتشاف الفوائد القيمة التي تخبئها قهوة نواة التمر.