فوائد ماء البقدونس

6 نوفمبر، 2018

علاج حصى المرارة والكلى

يحتوي البقدونس على حمض الأكساليك، والذي يعمل على تنظيف الكلى والمرارة من الحصوات، لذلك ينصح بتناول نص لتر من شاي البقدونس يوميا لإذابة الحصوات، ويمكن تناول شاي البقدونس مع البصل المسلوق أو العرعر، ويحضر شاي البقدونس عن طريق غلي لتر من الماء مع حزمتين من البقدونس لمدة 10-15 دقيقة، ثم يضاف الليمون أو العسل، ثم يتم تناوله باردا أو ساخنا.

مدر للبول

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2002م في مجلة “Journal of Ethnopharmacology” أن شاي البقدونس يساهم بفعالية في زيادة إدرار البول، ويعود ذلك إلى وجود مواد تمنع إعادة امتصاص الصوديوم والبوتاسيوم، وبالتالي القضاء على تراكمات المياه غير الصحية في الجسم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ونشرت في “Cancer Prevention Research” أن البقدونس يحتوي على كميات مرتفعة من مركبات الفلافونويد، وهي عبارة عن أصباغ نباتية مضادة للأكسدة تعمل على منع تكاثر الخلايا السرطانية في الثدي لدى النساء.

تقليل الالتهابات

يحتوي البقدونس على كميات مرتفعة من فيتامين C، والذي يعمل بفعالية على تقليل نسبة البروتين المسبب للالتهاب، والذي يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالنقرس، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام.

يدعم صحة القلب

يحتوي البقدونس على نسبة مرتفعة من مركبات فلافونويدس، والتي تعتبر إحدى مضادات الأكسدة القوية التي تعزز عمل مضادات الأكسدة الأخرى، حيث تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من الإجهاد التأكسدي، كما يخفض ضغط الدم بفضل خصائصه المدرة للبول، مما يساهم في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بالجلطات التي تسبب الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

الوقاية من مرض السكري

يحتوي البقدونس على مركب الميريكتين (بالإنجليزية: myricetin)، وقد أثبتت الدراسات المخبرية والحيوانية أنه يساهم بشكل فعال في تخفيض نسبة السكر في الدم، كما يساعد على تقليل مقاومة الإنسولين، بالإضافة إلى ذلك يساعد البقدونس على تعزيز تأثير مضادات الالتهاب، والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

المراجع