فوائد نبات الجرجير

1 نوفمبر، 2018

الجرجير

يعتبر نبات الجرجير من أهم النباتات الخضراء منذ القدم، وهو يعتبر من النباتات المائية التي تشتهر بسرعة نموها، وينتمي الجرجير إلى عائلة الكرنب، وقد اشتهر قديما عن الفرس والإغريق كما أوصى به إمبراطور الفرس كغذاء أساسي لجنوده، وفي الوقت الحاضر أظهرت الدراسات أهمية الجرجير الصحية والقيمة الغذائية له.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن أهمها:

  • عنصر الكالسيوم.
  • مادة اليود.
  • فيتامين ج، وفيتامين هـ، و ب1، و ب2، وب6.
  • مادة الكاروتين.
  • معدن النحاس والحديد.
  • الألياف.

فوائد الجرجير

نبات الجرجير غذاء صحي يساهم في تحسين عملية هضم الطعام، ويستعمل لعلاج حالات التهاب الرئة وعسر الهضم، كما يساعد في تنظيف الصدر من البلغم، ويطرد السموم من الجسم. وهو يحتوي على مضادات لمحاربة مرض السرطان، كما أنه مفيد لتقوية الدم بسبب الحديد الموجود فيه، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الأسنان والعظام بسبب وجود الكالسيوم فيه. للجرجير أيضا فوائد أخرى، منها:

فوائد الجرجير للرجال

من المشهور عن نبات الجرجير أنه مقو جنسي طبيعي وفعال، حيث يزيد من الرغبة الجنسية، كما يعمل على ارتفاع عدد الحيوانات المنوية عند الرجال في السائل المنوي، وذلك بسبب وجود مادة الزنك فيه.

فوائد الجرجير للتخسيس

يعتبر الجرجير من المواد التي تعمل على الحصول على الوزن المثالي، وذلك لأن كمية السعرات الحرارية، والمواد الدهنية، والكوليسترول الموجودة فيه قليلة جدا، حيث إن كل مئة جرام منه تحتوي على أحد عشر سعرا فقط. كما أنه يحتوي على مادة البوتاسيوم التي تساعد في تقليل الوزن، بالإضافة إلى أن الجرجير يساعد في كمية البول الخارجة من الجسم وبالتالي تقليل السموم الموجودة فيه،

الجرجير وفوائده للحامل

يوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول الجرجير بكثرة أثناء الحمل، فهو مادة غذائية مهمة جدا لصحة المولود، كما أنه يساعد في التخلص من الإحساس بالغثيان والدوار الملازمين للحمل، ويعتبر مدرا للحليب. وينصح بتناوله على شكل أوراق خضراء كما هو، أو إضافته إلى السلطة الخضراء، أو عمل شوربة الجرجير الصحية، أو تناوله على هيئة عصير، لكن لا ينصح بتناول العصير بكثرة لأنه منشط للرحم، كما يسبب اضطرابات معوية كثيرة.

فوائد الجرجير للبشرة

يعتبر نبات الجرجير من المواد المفيدة للبشرة والجلد، فهو غني بفيتامين أ الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقي البشرة من التشقق، وهو يساعد في الوقاية من سرطان الجلد ويساعد في علاج الحروق.