فوائد وأضرار البردقوش

31 أكتوبر، 2018

البردقوش

يشيع استخدام البردقوش بين عدد كبير من الأشخاص حول العالم، حيث يعد هذا النبات العشبي الذي يعرف بين فئة كبيرة من الأشخاص باسم الزوفا، ويسمى علميا باسم Origanum majorana، أو اسم marjoram، وهو أحد أشهر الأعشاب التي تزرع على نطاق واسع في المناطق الصحراوية أو ذات درجات الحرارة العالية، على رأسها مناطق الخليج وتحديدا منطقة المملكة العربية السعودية وكذلك جمهورية مصر العربية.

حيث يدخل كعنصر رئيسي في إعداد وتحضير عدد لا محدود من الأطباق الغذائية وخاصة الشرقية منها، كونه مضيفا طبيعيا للنكهة ومحسنا للطعام، كما يدخل في تركيبة العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بعلاج المشكلات الصحية والعلاجية وكذلك المشكلات الجمالية.

فوائد البردقوش

  • يعد البردقوش من أفضل العناصر الطبيعية المستخدمة في مجال التنحيف أو إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وذلك بفضل تركيبتها الفريدة القادرة على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وعلى زيادة الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الأطعمة المختلفة، مما ينعكس بشكل إيجابي على الحصول على قوام مثالي، كما يزيد من حرق السعرات الحرارية وخاصة في حال ممارسة التمارين الرياضية والمجهودات البدنية.
  • يعتبر من أفضل المهدئات الطبيعية للجسم، كما يضبط من عمل الغدة الدرقية، ويخلص الجسم من كافة مشاعر التوتر والقلق الناتجة عن الضغوطات الحياتية واليومية، كما يساعد على الاسترخاء وذلك بفضل تركيبته الغنية جدا بمركب الفلافونويد المهدأ للأعصاب.
  • يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، ويعتبر حلا مثاليا للأمراض الشعبية ونزلات البرد والإنفلونزا والزكام والسعال، ويخلص من الشعور بالاحتقان، كما يعد طاردا طبيعيا للبلغم، ومريحا للقصبات الهوائية والأنفية، ومعالجا فعالا للالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية.
  • يعتبر مفيدا جدا لصحة النساء بشكل خاص، وخاصة في فترة الدورة الشهرية أو الطمث، حيث يساعد على ضبط وتنظيم هرمون البرولاكتين الذي يعد مسؤولا بشكل مباشر عن انتظام مواعيد الطمث، كما يعد مفيدا للحوامل من جانب زيادة إنتاج الحليب كونه أحد المدرات الطبيعية للحليب، ويقي من تعرض الحامل لما يسمى بتسمم الحمل.
  • يقي من مشاكل الكبد، على رأسها مشكلة التلف، وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، من شأنها أن تحافظ على صحة وقوة الكبد.
  • يعتبر مفيدا جدا في مجال خفض معدل السكر في الدم وضبطه وتنظيمه، وذلك بفضل تركيبته الفريدة التي تجعل منه خير علاج لمشاكل السكري التي يعاني منها المرضى.

أضرار البردقوش

  • يقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال بشكل خاص، كما يخفض من الأداء الجنسي بشكل عام، لذلك هناك العديد من التحذيرات التي تنصح بعدم تناوله قبل ممارسة الجنس.
  • يسبب الحساسية لبعض الفئات، وينصح بعدم تناول الأطفال للبردقوش.