فوائد وأضرار التين الشوكي

31 أكتوبر، 2018

التين الشوكي

التين الشوكي أحد أصناف الفواكه المعروفة، ينضج في فصل الصيف، وتعتبر أمريكا الشمالية، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي له، وينتمي التين الشوكي للفصيلة الصبارية، ويعرف في الوطن العربي بمسميات مختلفة، فهو الصبار في العراق وسوريا، والهندي في تونس وليبيا، وكرموس النصارى في الجزائر، والزعبول في المغرب، والبرشومي في السعودية، في حين يطلق عليه اسم البلس في اليمن.

فوائد التين الشوكي

يحتوي تركيب التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية التي لها أهمية في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، فهو مصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة، مما جعل له الكثير من الفوائد، ومن أبرزها:

يعزز مناعة الجسم

يتميز التين الشوكي باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي له دور مهم في زيادة كفاءة الجهاز المناعي للجسم، بالإضافة إلى تحفيزه على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعتبر وسيلة الدفاع الأولى في الجسم، كما أنه يحسن عمليتي التمثيل الحيوي والإنزيمي.

تقوية الأسنان والعظام

يعتبر الكالسيوم العنصر الأساسي المكون للعظام والأسنان، وأثبتت الكثير من الدارسات والأبحاث العلمية أن التين الشوكي يحتوي على نسبة لا بأس بها منه، مما يجعل هذه تناول الفاكهة وسيلة طبيعية فعالة في تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى قدرته على حمايتها ووقاية العظام من الهشاشة والترقق، والأسنان من التساقط.

تحسين عملية الهضم

يدخل في تركيب التين الشوكي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دورا مهما في تنظيم وتسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، وسرعة التخلص من الفضلات في المعدة، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل: الإمساك، وسرطان القولون.

الحماية من أمراض القلب

يقلل التين الشوكي من نسبة الكولسترول في الدم، ويمنع ارتفاعها، ويحتوي على مواد مقوية لبطانة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي له دور في في تقليل معدل ضغط الدم.

أضرار التين الشوكي

بالرغم من الفوائد الكثير للتين الشوكي، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي لظهور بعد الأعراض التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة، ومن أبرز أضرار التين الشوكي نذكر ما يأتي:

  • الحساسية: يسبب التين الشوكي الحساسية لفئة معينة من الناس، مما يزيد من فرص إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض مثل: التهاب الأنف، والربو.
  • مستوى السكر: أثبتت بعض الدراسات أن تناول التين الشوكي بإفراط يؤدي لانخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري أخذ الحيطة والحذر عند تناوله، ومراقبة مستوى السكر في الدم.
  • التداخلات الدوائية: من المهم عدم تناول التين الشوكي بالتزامن مع أخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية السكر، وذلك لأن مركباتها تتعارض مع المواد الموجودة في الفاكهة.