ما فوائد البطاطا الحلوة

6 نوفمبر، 2018

البطاطا الحلوة

من أشهى وألذ الأطباق، حيث تؤكل مسلوقة، أو مشوية، وخاصة في فصل الشتاء؛ لدورها في منح الجسم الطاقة والدفء اللازمين له، بالإضافة إلى سهولة هضمها مما يجعلها وجبة مثالية للصغار والكبار، وتتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم؛ كالكالسيوم، والمنغنيز، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون وغيرها؛ مما يجعلها تحتل مكانة غذائية هامة، ففوائدها كثيرة سنذكر بعضها في هذا المقال.

فوائد البطاطا الحلوة

  • تعد مصدرا لفيتامين B6: تشتمل وظيفته على حماية القلب من النوبات القلبية، والأمراض التنكسية؛ لدوره في تخليص الجسم من الأحماض الأمينية الكيميائية.
  • تعد مصدرا جيدا لفيتامين سي: حيث يعالج هذا الفيتامين نزلات البرد، كالسعال والانفلونزا، ويسهم في تكوين العظام والأسنان، ويعزز إنتاج الكولاجين المفيد لنضارة البشرة وصحتها، وأيضا يقي الجسم من عوارض التعب والوهن، ويحد من مختلف أنواع السموم، وبالتالي يكافح مختلف أنواع السرطانات، ويسرع عملية التآم الجروح والتقرحات، ويحفز دور الجهاز الهضمي للقيام بعمله، ويخلصه من مشكلة عسر الهضم، بالإضافة إلى أنه يدخل في تكوين خلايا الدم.
  • تمد الجسم بفيتامين D: فهي مصدر ممتاز لهذا الفيتامين، الذي يسهم بالحصول على عظام قوية، ويحسن من الحالة المزاجية، كما أنه مفيد لصحة القلب، والجهاز العصبي، وللبشرة، كما أنه يحفزعمل الغدة الدرقية.
  • تعد مصدرا للحديد: الذي يقي من الإصابة بالأنيميا، ويساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويخلص من مظاهر الوهن والتعب، ويعزز دور الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض.
  • تعد مصدرا للمغنيسيوم؛ لقد أكدت بعض الأبحاث أن ما يقارب من 80% من سكان أمريكا الشمالية يعانون من نقص المغنيسيوم، وكل أشخاص العالم، فقد يعاني كل 3 أشخاص من أصل 10 من نقص هذا العنصر، وتناول البطاطا الحلوة كفيل بمعالجة هذا النقص، فلها دور في زيادة صحة العظام، والعضلات، والقلب، والشرايين، والمساهمة في استرخاء الجسم، وتهدئة الأعصاب.
  • تمد الجسم بالبوتاسيوم؛ المعروف بفوائده في تنظيم معدلات نبضات القلب، والوقاية من تقلص العضلات، والتقليل من تورمات الجسم، والحد من المشاكل المتعلقة بالكلى.
  • تعد مصدرا للبيتا كاروتين والكاروتين؛ فالذي يكسب البطاطا ذلك اللون البرتقالي المميز؛ هو غناها بالكاروتين والبيتا كاروتين، فالكاروتينات معروفة بفوائدها في تقوية حدة البصر والحد من مشاكله، كالتنكس البقعي للعين، ولمكافحة مختلف أنواع السرطانات؛ كسرطان البروستاتا، والقولون، والرئة، والفم وغيرها؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تعد مصدرا طبيعيا للسكر؛ فهي غذاء مناسب لمرضى السكري؛ لأنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنها تسهم في التقليل من نوبات انخفاض السكر في الدم.