ما فوائد البقدونس للجسم

6 نوفمبر، 2018

البقدونس

يعتبر البقدونس من أهم النباتات التي تستخدم بكثرة في إعداد الطعام كالسلطات وغيرها، ويفضل تناوله العديد من الأشخاص؛ لما له من تأثير قوي على صحة جسم الإنسان، حيث يحتوي على العديدِ من الفيتامينات والعناصِر الهامة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، والحديد، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك وغيرها الكثير، بالإضافة إلى فوائده الجمة للشعر والبشرة. في هذا المقال سنتحدث عن فوائد البقدونس للجسم.

فوائد البقدونس للجسم

  • يعالج ويطهر القولون الذي يصيب الكثير من الأشخاص نتيجة تناولهم بعضَ أنواع الأطعمة الضارة، لذلك ينصح تناول كميات وفيرة منه خلال اليوم.
  • يخفف الوزن، حيث يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات التي تساهم في تحسين عملية الأيض، كما أنه يعطي شعورا بالشبع طوال اليوم، ويدر البول.
  • يحمي الجسمَ من السمومِ المتراكمة داخله، كما يقضي على البكتيريا والجراثيم والفيروسات.
  • يخلص من المشاكل الهضمية التي قد يتعرض لها العديد من الأشخاص كالإمساك والإسهال، ويقلل من الغازات المتراكمة بشكل كبير في المعدة.
  • يقوي جهازَ المناعة بشكل فعال للغاية، بالإضافة إلى أنه يقي من العديدِ من الأمراض مثل هشاشة العظام؛ وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ك وغيرها، ويخفف من آلام المفاصل.
  • يخلص من البقع والهالات السوداء التي تنتشر بكثرة على الوجه، ويمكن الاستفادة منه من خلال فرم كمية كافية من البقدونس الطازج جيدا، ووضعه على المناطق المراد إزالة الحبوب والهالات منها، مع التدليك المستمر بشكل دائري باستخدام أطرافِ أصابع اليد لفترة قليلة، وتركه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق فقط، ثم غسله بالماء الفاتر جيدا.
  • يخلص من تساقط الشعر بشكل جيد، ويمكن تطبيقه من خلال غلي كوب من أوراق البقدونس الطازج، وتركه حتى يغلي بالكامل للحصول على خليط متماسك كالعجينة، ووضعه على كافة الشعر تحديدا فروة الرأس، وتغطيته بغطاء بلاستيكي أو بقبعة الاستحمام، تركه لمدة نصف ساعة حتى يجف تماما، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو جيدا.
  • يعيد الحيوية والنضارة والنشاط للوجه، ويمكن استخدام هذه الوصفة من خلال فرم نصف كوب من البقدونس الطازج، ووضعه في ماء مغلي، وتصفيته جيدا بالمصفاة الخاصة، وإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي وصفار بيضة إليه، وخلطهما مع بعضهما البعض جيدا، وتطبيق الخليط الناتج على البشرة مع الفرك المستمر، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة فقط، ثم غسله بالماء الدافئ جيدا، ويمكن تكرار هذه الوصفة بشكل منتظم للحصول على نتائجَ فعالة.