ما فوائد دبس الرمان

31 أكتوبر، 2018

الرمان فاكهة لذيذة حلوة الشكل والطعم، كانت تعتبر رمزا للخصوبة والحياة في الأساطير القديمة. ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ثلاث مرات يقول: ““فيهما فاكهة ونخل ورمان” (الرحمن 68) دلالة على أهميتها وفائدتها. يصنع من الرمان ما يسمى “دبس الرمان” وهو سائل سميك لونه رماني قاتم اللون، طعمه تمتزج فيه الحلاوة مع الحموضة. له فوائد عدة، فما هي فوائد دبس الرمان؟

يستخدم دبس الرمان في العلاجات الطبية، حيث يحتوي هذا العصير على نسبة عالية من الحموضة العضوية، وهذه الخاصية تجعله علاجا نافعا لعلاج الكثير من الأمراض والعلل. فهو واق من مرض النقرس وأعراضه حيث يعمل على هضم الكوليسترول الضار، كما أنه يمنع تشكل الحصى في الكلى، إضافة إلى ذلك فإنه يستخدم في علاج مشاكل اللثة وأمراضها. كما أن احتواء هذا العصير على الفيتامينات، تجعل منه مسكنا للآلام ومخفضا للحرارة ومعالجا للإسهال. كما أن هذا العصير له خاصية إيقاف النزيف خاصة نزيف البواسير والأغشية المخاطية.

كما أن دبس الرمان يستخدم في علاج بعض حالات الصداع وأمراض العيون خاصة ضعف النظر. وإن أضفت إليه الخل أو التين أو الحلبة فيمكن استخدامه في علاج السعال والتخفيف من آلالام الصدر، ويعمل على تفتيت الحصى.إضافة إلى ذلك، فإنه يعمل على إبطاء تراكم الكوليسترول في الشرايين وبالتالي الحماية من أمراض القلب والجلطات.

أما الغذاء فدبس الرمان يعتبر أحد المكونات الأساسية في عملية الطبخ، وله استخدامات عديدة في طهو الطعام وإضفاء النكهة اللذيذة عليه. فقد يكون بديلا عن استخدام الليمون الحامض في تحضير السلطات بأنواعها. كما أنه يستخدم في بعض الأطباق خاصة التي تحتوي على الطماطم لإضفاء الطعم الحلو الحامض عليها. ويستخدم كذلك في الساندويشات والشواء لإضفاء نكهة مميزة. كما يضاف أيضا على “ورق العنب والمحاشي” هذه الوصفة المحببة للكثير. ويمكن أن نصنع منه شرابا حلوا لذيذا في الصيف يقينا من حر الشمس ويرطب الجسم.

دبس الرمان لا يقتصر استخدامه على العلاجات الطبية والغذاء فقط. فقد نستفيد أيضا من قدرته العالية ونتيجته الرائعة في التخسيس والرجيم. حيث يعتبر دبس الرمان من مذيبات الدهون، فاحرص على تناول نصف كوب من دبس الرمان قبل تناول الطعام بوقت قصير للحصول على نتيجة أفضل في حرق الدهون والحصول على وزن مثالي.

أما الدراسات الحديثة فقد أثبتت أن دبس الرمان له فوائده المهمة في الجنس، فالرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية عليهم أن يواظبوا على شراب دبس الرمان، حيث أنه يضاهي “الفياجرا” في المفعول، حسب دراسات وأبحاث أجرتها جامعة كاليفورنيا. كما أن دبس الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تزيد كمية الدم في الأعضاء الجنسية. كما أعلنت الدراسات أن شرب ربع ليتر تقريبا من هذا العصير يوميا يزيد من استقرار سرطان البروستات.

الرمان من نعم الله الكثيرة، فيها من الفائدة والخيرات الكثير الكثير. فمن يعرف فوائد عصير الرمان ولا ينتفع به! فاحرص عزيزي القارئ على إضافة هذا العصير إلى قائمة طعامك الصحي دائما.