ما فوائد زيت الزيتون

31 أكتوبر، 2018

تسكين الألم

يحتوي زيت الزيتون على الاوليوكنثل (بالإنجليزية Oleocanthal) وهو مركب يعمل على تسكين الألم بفاعلية، حيث تضاهي فعاليته مسكن الألم ايبوبروفين (بالإنجليزية Ibuprofen) إذ أن 50 غراما من زيت الزيتون تعادل 10% من الجرعة اليومية الموصى بها من عقار ايبوبروفين.

تخفيف الوزن

ترتبط زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكولسترول مع أمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، ويمكن لزيت الزيتون المساعدة على تجنب هذه المشاكل إذ يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

تحسين صحة الدماغ

تشير الدراسات إلى أن الاستخدام المكثف لزيت الزيتون يعمل على تحسين الطلاقة اللغوية والذاكرة البصرية كما أنه يعمل على تحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بالدماغ.

معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي

يعرف التهاب المفاصل الروماتويدي بأنه أحد أمراض المناعة إذ يحدث عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ مما يسبب ألم وتشوهات بالمفاصل، ويحتوي زيت الزيتون على خصائص تعمل على تحسين علامات الالتهاب والحد من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى الالتهاب الروماتويدي حيث أثبتت الدراسات أن زيت الزيتون يساعد على التقليل من آلام المفاصل.

الحماية من السكتات الدماغية

أوجدت الدراسات أن كبار السن الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام لأغراض الطبخ وغيرها من الاستخدامات هم أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة41% بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يقومون بإستخدامه، حيث ينصح الخبراء والباحثون باستخدام زيت الزيتون كوسيله سهلة ورخيصه لحمايه كبار السن من السكتات الدماغية.

ترطيب البشرة

يعد زيت الزيتون مرطب ممتاز للبشرة إذ يقوم باختراق طبقات الجلد مما يوفر الرطوبة والحماية اللازمه للبشره، كما يمكن مزج زيت الزيتون مع ملح البحر واستخدامه كمقشر طبيعي للبشرة.

المراجع