ما فوائد شاي الزعتر

31 أكتوبر، 2018

شاي الزعتر

يعتبر الزعتر من أهم النباتات العطرية المستخدمة حول العالم، وخاصة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، فهو يتميز بطعمه الحاد والحارق، ورائحته المعطرة والمنعشة، حيث يتم استخدامه طازجا أو مجففا لتتبيل اللحوم المختلفة، وصناعة العطور ومزيلات العرق وغيرها، كما يمكن تحضير شاي الزعتر من خلال غلي أوراقه الطازجة في كمية من الماء، وشربه لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل التي قد تصيب الإنسان، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد شاي الزعتر

  • تقوية المناعة في الجسم: الأمر الذي يجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة الأمراض المختلفة والعدوى، وذلك من خلال تنقية الدم والأعضاء الداخلية من السموم والأوساخ التي قد تكون راكدة فيها نتيجة احتوائه على العديد من المواد المطهرة والمضادة للأكسدة، حيث يفضل إضافة القليل من العسل للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي، والتخفيف من أعراضها المؤلمة والمزعجة، مثل التهابات الشعب التنفسية والقصبة الهوائية، تراكم البلغم والمخاط في الصدر، الربو وغيرها، كما يساعد في علاج التهابات الحلق والسعال أو الكحة خاصة عند الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، لذلك ينصح بشرب شاي الزعتر الدافئ أو دهنه على الصدر قبل الخلود إلى النوم.
  • علاج المشاكل والأمراض الجلدية: مثل الصدفية أو الأكزيما، هذا بالإضافة إلى التخلص من الثآليل، وعلاج القروح، أو الجروح، والحروق على الجسم والتسريع من عملية شفائها، ووقايتها من الالتهاب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والكائنات الدقيقة.
  • تسكين آلام الجسم المختلفة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم، أو انتفاخ البطن من الغازات، أو حتى الإسهال والمغص من شرب شاي الزعتر الدافئ، وملاحظة النتائج بشكل فوري.
  • الحفاظ على صحة الشعر: وذلك من خلال إمداد فروة الرأس بالعديد من المواد المفيدة التي تتغلغل في الشعرة من جذورها وحتى أطرافها، وتمنعها من التقصف أو التساقط، وتحقيق ذلك يكون إما من خلال شرب الشاي، أو غسل الرأس به، ويشار أيضا إلى أن شاي الزعتر يخلص الشعر من القشرة، ويمنحه رائحة منعشة.
  • علاج مشاكل الجهاز البولي: حيث إن شرب شاي الزعتر يساهم في الوقاية من تشكل الحصوات في الكليتين وتفتيتها إن وجدت، وذلك من خلال مزج كميات متساوية من الزعتر ونبات حلفا البر، مع نصف الكمية من شعر الذرة، وغلي المكونات على النار، ومن ثم تحليتها بالعسل والمداومة على شربها ثلاث مرات في اليوم، ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا الشراب يساعد على علاج المغص الكلوي، والتهابات المثانة أو المسالك البولية.
  • حماية القلب: وذلك بسبب قدرته على التقليل من نسبة الكولسترول والدهون الضارة في الدم، الأمر الذي من شأنه الوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وتصلب الشرايين وغيرها.
  • التخفيف من ألم الأسنان ووقايتها من التسوس، بالإضافة إلى علاج التهابات اللثة، وذلك من خلال المضمضة بشاي الزعتر البارد المضاف إليه القليل من حبوب القرنفل.
  • فوائد أخرى: التقليل من السكر في الدم، تقوية النظر وعلاج مشاكل العيون المختلفة، والتخلص من الطفيليات والكائنات الدقيقة في الجسم بسبب احتوائه على مادة الكارفكرول.