ما فوائد قشر الرمان للشعر

31 أكتوبر، 2018

الرمان

كل فاكهة من الفواكه لها بعض الخواص المميزةِ عن غيرها من الفواكه الأخرى، إلا أن فاكهة الرمان من الفواكه المميزة، حيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمةِ للجسم، وتتميز بطعمها الحلو وعصيرها الطيب واحتوائها على العديد من المعادن المهمة للجسم والتي تساعد على التخلص من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قشر الرمان الذي يعد من المواد المهمةِ للبشرة والشعر لاحتوائهِ على العديد من الفيتامينات.

فوائد قشر الرمان للشعر

عادة ما يتم التخلص من قشر الرمان باعتباره غير مفيد إلا أنه يمكن إعداد بعض الوصفات المفيدة منه؛ كالآتي:

علاج تساقط الشعر

يساعد عصير الرمان على تقوية بصيلات الشعر، وزيادة سمك الشعر، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر، فيمكن استخدام مستخلص قشر الرمان لعلاج تساقط الشعر، أو شرب عصير الرمان.

تنعيم الشعر

يمكن العمل على تنعيم الشعر المجعد والجاف، وذلك بتدفئة القليل من زيت قشور الرمان وتوزيعه على فروة الرأس وبصيلات الشعر بالتساوي مع عمل مساج خفيف لفروة الرأس، وتركه على الشعر لمدة ساعة مع تغطية الشعر بمنشفة مبللة بالماء الدافىء، وغسل الشعر جيدا لملاحظة الفرق وتألق الشعر ولمعانه، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيا لملاحظة النتائج بوقت قصير.

ترطيب الشعر

للرمان العديد من الخصائص التي تساعد على ترطيب الشعر، وزيادة حيويته، فيمكن غسل الشعر بمنقوع قشر الرمان وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، وغسله كالمعتاد لزيادة رطوبة الشعر.

تثبيت لون الشعر

يمكن التخلص من شيب الشعر بكل سهولة باستخدام قشور الرمان بإضافة قشور الرمان المطحونة إلى لون صبغة الشعر واستخدامها، أو إضافة مغلي قشور الرمان إلى الحناء قبل وضعها على الشعر للحصول على لون مميز وثابت لوقت أطول.

منع تساقط الشعر

يحتوي قشر الرمان على عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم بكمية كبيرة، والذي يعمل على تغذية فروة الرأس وتقوية الشعر ومنع تساقطه، فيمكن استخدام مغلي قشور الرمان الذي ذكرت طريقة إعداده مسبقا بغسل الشعر بعد تجانسه، وتركه على الشعر لمدة ساعة، وغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو، وتستخدم هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على نتائجَ رائعة.

طريقة عمل مغلي قشور الرمان

يحتفظ بقشور الرمان بعد تناول الرمان، وتوضع في قدر ويضاف إليها لتر من الماء المغلي، ويترك الماء وقشور الرمان على نار هادئة لمدة سبع دقائق، أو إلى حين تجانس المزيج وزيادة سمته، ويترك المغلي إلى أن يبرد تماما، ويحفظ في علبة زجاجية محكمةِ الإغلاق إلى حين الاستخدام.