ما فوائد ومضار الشمر

31 أكتوبر، 2018

الشمر

يعتبر الشمر من النباتات التي تنتشر بشكل كبير حولَ العالم، حيث يتم تناول بذورِها من خلال طحنِها واستخلاص الزيت منها واستخدامه في صناعة الأطعمة المختلفة، أو باستخدام مطحونِها في تحضيرِ المعجنات والحلويات المختلفة، كما تؤكل ثمرة الشمر التي تنمو تحت الأرض بشكلِها الطازج في السلطات، وغيرها من الطرق الأخرى. سنتعرف في هذا المقال على فوائدِ ومضار هذه النبتة على الجسم.

فوائد الشمر للجسم

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يحتوي الشمر على نسبة من الزيوت والمواد التي تحفز من عمليةِ إنتاج وإفراز العصارات الهاضمة في المعدة، الأمر الذي من شأنه التسهيل من عملية الهضم، والوقاية من الإصابة بالإمساك أو انتفاخ البطن نتيجة الغازات المزعجة، كما يساهم في الحفاظ على صحة المعدة، ووقايتها من الإصابة بالالتهاباتِ أو التقلصات، بالإضافة إلى أنه يسرع من عملية الامتصاص والاستفادة من المواد الغذائية المهضومة من قبل أنسجةِ الجسم.
  • زيادة الرغبة الجنسية: وتحديدا لدى النساء؛ إذ إنه يحتوي على كمية من المواد الكيميائية التي من شأنِها التحفيز من عملية إفراز هرمون الأستروجين، وبالتالي التخلص من هذه المشكلة، بالإضافة إلى تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، وعلاج الاضطرابات التي قد تتعرض لها المرأة خلالَ هذه الفترة.
  • فقدان الوزن الزائد: تعتبر السمنة من أمراض القرن الواحد والعشرين الأكثر انتشارا في أوساط الكبار والصغار، والتي تسبب الإحراج والقلق، بالإضافة إلى العديدِ من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب وغيرها، ولفقدانِ الوزن الزائد لا بد من إدخال الشمر في النظام الغذائي اليومي؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة، وتقلل من الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم، بالإضافة إلى أن بذور الشمر تحتوي على مواد تساهم في حرق الدهون والشحوم في الجسم.
  • التخلص من مشاكل الشعر: يدخل الشمر في صناعةِ العديدِ من منتجات العناية بالشعر، حيث إنه يحتوي على المواد التي تغذي الشعرة من جذورها ولغاية أطرافها لتمنعَ من تساقط الشعر، وتساعد على منحِهِ الكثافةَ واللمعانَ والنعومة التي يسعى كافة الأشخاص إلى الحصول عليها، وبالتالي الحصول على شعر صحي وجميل.
  • تقوية الجهاز المناعي: يعتبر الجهاز المناعي خطَ الدفاع الأول في الجسم، والذي يحميه من الإصابة بالأمراض والتقاط العدوات المختلفة من البكتيريا أو الفيروسات والفطريات وغيرها، ويلعب الشمر دورا كبيرا في تقويةِ هذا الجهاز، وتحقيق الحماية للجسم من كافة الأمراض، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة، ويشار أيضا إلى قدرة الشمار على علاجِ مشاكل الجهاز التنفسي وطرد البلغم من الصدر.
  • تقوية الدم: حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد الأمر الذي من شأنِه المساعدة في علاج أمراض الدم المختلفة، وأهمها فقر الدم، كما أنه يمد الجسمَ بالمواد الغذائية الأخرى التي تساعد على تنشيطِ الجسم وتحسين صحتِه.
  • علاج مشاكل العين: يتعرض العديد من الأشخاصِ إلى الإصابة بمشاكلَ في الرؤية عند التقدمِ في السن، ومن أشهرِها مرض الضمور البقعي، بالإضافة إلى قصر البصر، والتهابات العيون وغيرها من المشاكل الأخرى، وبالتالي فإن تناول الشمار من شأنِه الوقاية من هذه المشاكل، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات وأهمها فيتامين ج، عدا عن الأحماض الأمينية وغيرها من المواد الأخرى التي تحافظ على صحةِ العينيْن.

أضرار الشمر على الجسم

قد يؤثر الشمار بشكل سلبي على الجسم في حالِ تناوله بكميات كبيرة ومبالغ فيها فقط، حيث إنه قد يتسبب بهبوط مستوى ضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى التعرض لهبوط في القلب، وبالتالي الشعور بالدوخة والغثيان.