ما هي فوائد البردقوش للشعر

31 أكتوبر، 2018

البردقوش

البردقوش هو نبات يشبه النعناع في شكله وهو نبات معمر ينمو في المناطق الباردة ومناطق البحر الأبيض المتوسط، كما ينمو في منطقة شبه الجزيرة العربية، والصين، والهند، وأوروبا، وأمريكا، ويحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطيارة، وعلى مركب الثيمول، والكافاكرول، ومواد عفصية، ومواد راتنجية، وهو نبات ذو فوائد طبية عظيمة، فهو يساعد على التوازن الهرموني للجسم لمختلف الأعمار، ويعتبر مخفضا جيدا لضغط الدم، كما أنه يخفض السكر، ويعد ومضادا جيدا للأكسدة، ويعالج آلام المفاصل والروماتيزم، كما أن له فوائد جمالية للبشرة وللشعر.

فوائد البردقوش للشعر

  • يعتبر البردقوش علاجا سحريا للشعر، فيمكن استعماله للشعر لتنعيمه وإزالة القشرة منه.
  • يعتبر نباتا مغذيا قويا للشعر، فيعوضه عن العناصر الداخلية الناقصة والناتجة عن نقص الغذاء مما يساهم في منع تساقطه ومنع تقصفه.
  • يعتبر مرطبا طبيعيا للشعر ويمنحه اللمعان والبريق.
  • يقوي بصيلات الشعر وجذوره، فيساعد على نموه ومنع تقصفه.

طرق استخدام البردقوش للشعر

يستخدم البردقوش بعدة طرق تعتبر تقريبا كلها آمنة الاستخدام والنتائج، لكن على الحامل أن تمتنع عن تناوله؛ لأنه يجهض الجنين، ومن أهم الطرق المفيدة في استعمال البردقوش لإفادة الشعر ما يأتي:

البردقوش وزيت الزيتون

يضاف القليل من البردقوش الأخضر إلى القليل من زيت الزيتون الساخن، ثم يترك حتى يبرد، ويغطى الوعاء الموجود فيه، ثم يترك طيلة الليل، وفي اليوم الثاني يدلك الشعر به قبل الاستحمام بأربع ساعات، ويغطى الشعر بغطاء من النايلون، ويغسل بعدها بالشامبو والبلسم ويشطف جيدا.

الخل والبردقوش

يتم عمل خلطة من البردقوش والخل حيث يضاف نصف كيس من البردقوش إلى كوبين من الماء ويترك يغلي على النار، ثم يضاف نصف كوب من خل التفاح إليه، ثم يوضع الخليط في برطمان، ويترك ليتم استخدامه بعد أسبوع على الشعر، فيوضع على الشعر ويترك قبل الاستحمام بساعتين.

مغلي البردقوش

يوضع القليل من البردقوش الأخضر في وعاء، ثم تضاف ثلاثة أكواب من الماء المغلي إلى البردقوش، ويوضع الماء على النار، ويترك حتي يغلي، ثم يترك حتى يبرد ويصفى الخليط ويوضع في قنينة، ويتم تناول كوب منه في كل صباح بشكل يومي ولمدة شهر للحصول على نتائج جيدة، كما أن هذه الطريقة مفيدة في علاج التقصف.

ملاحظة: يعتبر البردقوش آمنا إذا تم تناوله بشكل معتدل، مع الحرص على عدم ملامسته للجلد والعينين حتى لا يسبب تورهما، كما يفضل عدم تناوله متتاليا لفترات طويلة.