ما هي فوائد الكمون للشعر

31 أكتوبر، 2018

الكمون

الكمون من النباتات العشبية الحولية، ينتمي إلى الفصيلة الخيمية تحت صنف الوردانيات، ويطلق عليه العديد من المسميات في دول العالم كالبسباس، والحبة الحلوة، والشمر الوحشي، والشمر، والمر، والرازيانج، والسنوت، وموطنه الأصلي الصين، والهند، وشبه الجزيرة العربية، والمناطق الواقعة حول البحر الأبيض المتوسط.

تحتوي كل مئة غرام من الكمون على كل: 1.53غ من الدهون المشبعة، و22.27غ من الدهون، و10.5غ من الألياف الغذائية، و375غ من السعرات الحرارية، و44.24غ من الكاربوهيدرات، و17.81غ من البروتينات.

فوائد الكمون للشعر

  • يطوله، ويجعله حيويا، ولامعا، وصحيا.
  • يكافح الصلع، ويزيد من كثافته.
  • يعالج كلا من ترقق الشعر، وقشرة الرأس البيضاء.

وصفة الكمون لتطويل الشعر

ننقع في فنجان من زيت الخروع ملعقة صغيرة من الكمون لمدة أربع وعشرين ساعة كاملة، وفي صباح اليوم التالي ندهن الخليط على الشعر ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل الشعر جيدا بالشامبو الخفيف والماء.

وصفة بذور الكمون لزيادة كثافة الشعر

نضع كمية قليلة من بذور الكمون في زيت الزيتون طوال الليل، وفي الصباح الباكر من اليوم التالي، نقوم بتدليك فروة الرأس بالوصفة جيدا، ونتركها على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم نغسله جيدا.

فوائد الكمون للجسم

يقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويقوي مناعة الجسم، ويحافظ على صحة العيون، ويقيها من عدة أمراض كالمياه الزرقاء، وقصر النظر، وأيضا يفتح الشهية، ويدر البول، وينشط الكلى، ويفتت الحصو المتراكم على الكلى، ويطهر مجاري المسالك البولية، ويطرد الغازات، والديدان المعوية، وينشط وظائف الجهاز الهضمي، ويخفف من أوجاع المعدة، وآلام الدورة الشهرية، ويحفز علمية التمثيل الغذائي، ويسكن آلام وأوجاع الأسنان، ويذهب الأرق، والتوتر، والقلق.

يعالج كلا من الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والتبول اللاإرادي، ولربو، واحتقان الخصية، والصداع، والسعال، وضيق التنفس، واحتقان الثدي، وعسر الهضم، والمغص، وانتفاخ القولون، وحرقان البلعوم، والتشنجات المعوية، ونزلات البرد، ومرض الأنيميا، والطفح الجلدي، والدمامل، وحرقان الحلق، ويساعد على التئام الجروح بسرعة، ويهدئ الأعصاب، ويوقف نزيف الأنف، وأيضا يوقف نمو الخلايا السرطانية ويقضي عليها، ويخفض من نسبة السكر في الدم، ويخفض من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، ويذهب كافة السموم والفضلات من الجسم.

فوائد الكمون للمرأة الحامل والجنين

  • فوائده للمرأة الحامل: يعالج فقر الدم الذي يصيبها لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد، وأيضا يعالج القيء والغثيان، ويحافظ على توازن السوائل داخل جسمها، ويدر حليبها، ويقيها من عدة أمراض كالرشح، والإنفلونزا، ويذهب آلام تشنجات الساق، ويخفض من تعرضها للولادة المبكرة.
  • فوائده للجنين: يحميه من التشوهات الخلقية.