ما هي فوائد زيت الجرجير للشعر

1 نوفمبر، 2018

زيت الجرجير

ينتمي الجرجير إلى الفصيلة الكرنبية، وجنس الجرجير تحت رتبة الكرنبيات، وهو من النباتات ذات الأوراق الخضراء، كما أنه من النباتات المعمرة، ويطلق عليه أسماء أخرى مثل الكثأة والكثأ، وينمو في التربة الرطبة التي تقع بجانب الأنهار ومياه الجداول، ومن أنواع الجرجير: جرجير الحجر، والرشاد المر، وجرجير اليابسة، والرشاد البستاني، والجرجير الهندي.

فوائد ووصفات زيت الجرجير للشعر

تتمثل فوائده للشعر في أنه يمنع تساقط الشعر، ويقيه من التقصف والتلف، ويحفزه على النمو من جديد، وأيضا يغذي بويصلات الشعر من جذورها، ويزيد من كثافته ومن كثافة الشعر الخفيف، كما أنه يعطيه الحيوية واللمعان، ويحافظ على صحته، ويزيد من طول الشعر، ويعالج القشرة البيضاء، ويقي فروة الرأس من الميكروبات والفطريات والجراثيم، ويحميه من المؤثرات الخارجية.

وصفة زيت الجرجير ولبن الزبادي

نمزج في وعاء كلا من ربع كأس من زيت الجرجير، وربع كأس من اللبن الزبادي ونخلطهما معا جيدا حتى نحصل على مزيج متجانس ومتماسك، وندهن الوصفة على الشعر ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ.

وصفة زيت الجرجير والزيوت الأخرى

نسكب في وعاء ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونمزجهما معا، ثم ندهن الوصفة على الشعر وفروة الرأس، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسل الشعر جيدا.

ملاحظة: هذه الوصفة للتخلص من الشعر الجاف والخشن.

وصفة زيت الجرجير والبيض

نضع ملعقتين من زيت الجرجير وكمية قليلة من جيل الألويفيرا وبيضة واحدة في وعاء، ونخلطهما جيدا، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع مراعات التدليك الخفيف ونترك الوصفة على الشعر لمدة عشر دقائق ثم نغسل الشعر بالماء البارد، وهذه الوصفة لوقف تساقط الشعر.

وصفة زيت الجرجير

نسخن على النار ربع كأس من زيت الجرجير حتى يصبح دافئ مع كراعاة عدم وصوله إلى درجة السخونة، ثم نضع الزيت على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع مراعاة التدليك، وبعدها نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالماء الفاتر مع استعمال الصابون النابلسي.

وصفة زيت الجرجير المخلوط بالزيوت الأخرى

نخلط في وعاء كلا من نصف كأس من زيت الصبار، و كأس ونصف الكأس من السدر المطحون، ونصف كأس من زيت الجرجير، ونصف كأس من زيت الخروع، ونصف كأس من زيت الزيتون، ونصف كأس من زيت حبة البركة، وربع كأس من الخل معا ونتركهم جانبا لمدة أسبوع، ثم نستخدم الوصفة على الشعر.