مضار البردقوش للحامل

31 أكتوبر، 2018

البردقوش

يطلق على البردقوش أسماء كثيرة، منها: ربحان البر، والمردكوش، والصعتري، والمردكوش البري، والعترة، والسمسق، وهو من النباتات العشبية العطرية الذي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية تحت شعبة البذريات، ويمتاز برائحته العطرة، وصلابة ساقه، وأوراقه التي تشبه اللسان، وشكله المضلع، وتعود أصوله إلى تركيا وقبرص، ويزرع في دول البحر الأبيض المتوسط كافة.

يحتوي البردقوش على كل من الدهون، والدهون المشبعة، والكوليسترول، والسعرات الحرارية، والألياف الغذائية، والبروتين، والكربوهيدرات، وفيتامين ك، وحمض الورزمازنيك، والثيمول، والكافاكرول، وفيتامين سي، والبيتاكاروتين، وفيتامين أ، واللوتين.

مضار البردقوش للحامل

تتلخص أضرار البردقوش بتناوله بكميات كبيرة للمرأة الحامل في أنه يسبب:

  • الولادة المبكرة.
  • الإجهاض.
  • زيادة تقلصات الرحم.

من فوائده للمرأة الحامل معالجة تسمم الحمل بتناول كميات قليلة جدا منه، وهو مدر للحليب، أما فوائده للمرأة بشكل عام فهو ينظم للدورة الشهرية، ويهدئ من آلام الطمث، ويعالج تكيس المبايض وينشطها، وهو منبه للرحم ومنشط له.

فوائد البردقوش الصحية

له الكثير من الفوائد التي تتمثل في أنه يساعد على الهضم، ويزيل انتفاخ البطن، وملين للمعدة، ويذهب الماء الزائد من الجسم، و ينظم الهرومومات التناسلية، وهو مضاد لمرض الاكتئاب، كما أنه يوسع الشعب الهوائية، ويذهب الغازات، ويقلل من القلق والأرق والتوتر، ويهدئ ويريح الأعصاب، وأيضا يعالج أمراض الجهاز الهضمي، وتشققات الجلد ومرض الجلوكوما، ويقلل من آلام المعدة، ومضاد حيوي.

من فوائده أيضا أنه ينشط الجسم، ويقوي جهاز المناعة، وينظم هرمون البولاكتين، ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد من الكوليسترول النافع، ويشفي الجروح بشرعة ويساعد على التئامها، ويعزز طاقة الجسم، ويقي العظام من الترقق والهشاشة، ويحافظ على صحة الكبد ويقيه من التلف، ويقلل من نسبة السكر في الدم، ومضاد للأكسدة، ويخلص الجسم من مشتقات الأكسجين الحرة، ويخفض من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، ومضاد للبكتيريا.

كما أنه يعالج كلا من الصداع النصفي المعروف باسم الشقيقة، والجيوب الأنفية، وآلام المفاصل، والزكام، ومرض الزهايمر، والتهابات الصدر، والربو، والتهاب القصبة الهوائية، ونزلات البرد، وآلام الروماتيزم، وأيضا يقتل الفيروسات، ويخفض من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، ويقلل من الوزن الزائد، حيث يحرق الدهون خاصة المتراكمة في منطقة البطن.

أضرار البردقوش

تناول البردقوش بكميات كبيرة جدا يسبب كلا من النعاس، وتورم في العين والجلد إن تمت ملامسته وهو طازج، وارتخاء في الجسم، وخلل في أداء وظائف الكلى والكبد إن تم تناوله لأكثر من شهرين متتاليين، كما أنه لا يعطى للاطفال.