نسبة السكر في التمر

31 أكتوبر، 2018

السكر

إن السكر هو المسؤول عن إكساب الأطعمة لطعمها الحلو والمميز، وهناك ثلاثة أنواع من السكر، وهي سكر الجلوكوز والذي يعتبر من السكريات سريعة الهضم والامتصاص في المعدة، بالإضافة إلى سكر الفركتوز، وهو ما يطلق عليه اسم سكر الفاكهة، ويصنف تحت قائمة السكريات الأحادية، بالإضافة إلى سكر السكروز، وهو أحلى هذه السكاكر من ناحية الطعم، حيث إنه يحتاج إلى الإنسولين حتى يتم هضمه في المعدة، ولذلك فلا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري، وفي هذا المقال سنقدم لكم نسبة السكر في التمر.

فوائد التمر

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها جراء تناول التمر، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تنظيم ضغط الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • إدرار البول، وتنقية الكليتين من السموم، وبالتالي وقايتها من الإصابة بالأمراض أو الالتهابات.
  • علاج الضعف الجنسي، وتقوية الانتصاب عند الرجال.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض العين، وعلاجها إن وجدت، هذا بالإضافة إلى تقوية حاسة السمع.
  • التأخير من علامات التقدم في السن، وخاصة المتعلقة بأمراض الأعصاب والذاكرة.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة خلال اليوم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات.

نسبة السكر في التمر

يضم المئة غرام من التمر مئتين وسبعين سعرة حرارية، كافية لأن تمد الجسم بالطاقة والحيوية، بالإضافة إلى العديد من المواد الغذائية اللازمة للحفاظ على صحته، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها من الأملاح المعدنية الأخرى، والتي تشكل ما نسبته 1.32%.

عدا عن كميات الألياف الكبيرة والبروتينات والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج)، ويشغل الماء أكثر من ثلث مكونات التمر، ولكن النسبة الأكبر من مكونات التمر هي الكربوهيدرات والسكريات التي تشكل ما يزيد عن 70% من حبة التمر الواحدة.

قد تختلف نسبة السكريات من حبة تمر إلى أخرى، بناء على نوع التمر والظروف البيئية التي نَما فيها والتي تؤثر على مستوى الرطوبة فيه، بالإضافة إلى غيرها من العوامل الأخرى، ومن الجدير بالذكر بأن التمور بأنواعها تحتوي عادة على ثلاثة أنواع أو أقل من السكر، وهي سكر الجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السكروز.

أنواع التمور ونسبة السكر فيها

فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع التمور، ونسب السكر التي تحتويها:

  • تمر مجهول: يحتوي على 34.33% من الفركتوز، 27.5% من الجلوكوز، 0.3 %من السكروز.
  • تمر العجوة: يحتوي على 25.6% من الفركتوز، 34.5% من الجلوكوز، بالإضافة إلى 0.5% من السكروز.
  • تمر خلاص: 34.97 فركتوز، 31.94 جلوكوز، ولا يحتوي على أي نسبة من السكروز، وهو مناسب لمرضى السكري، بالإضافة إلى تمرمكتومي، وتمر قطارة.
  • تمر السكري الأحمر: 11.36% فركتوز، 14.96% جلوكوز، 40.41% سكروز، ومن الجدير بالذكر بأن هذا النوع من السكر لا يصلح لمرضى السكري، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكروز، شأنه شأن تمر السكري الأصفر، وتمر نبتة علي.

نصائح لمرضى السكري

بالرغم من احتواء التمر على كمية كبيرة من السكريات، إلا أن هذا لا يعني بأن مرضى السكري لا يستطيعون تناوله، ولكن هناك بعض الشروط، وهي اختيار أنواع معينة من التمر، والاعتدال في تناولها والابتعاد عن المبالغة حيث تعتبر 5 حبات من التمر كمية كافية خلال اليوم، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب، والحرص على فحص نسبة السكر في الدم ومراقبتها باستمرار.